شركة السنابل لاند لأستصلاح و تقسيم الأراضي

التنقيط

 

تصميم أنابيب الري بالتنقيط وتركيبات

المواصفات العامة:

الري بالتنقيط، هو عبارة عن نظام سقي يتم فيه نقل الماء المصفى أو السماد بواسطة قطارات إلى التربة أو إلى جذور التربة تحت التربة على شكل قطرات تتدفق بشكل دائم. بهذه الطريقة يتم الحصول على مردود عال ويتم توفير في الماء بشكل كبير. وتزداد ساحات تطبيق هذا النظام يوماً بعد يوم بسبب فائدته في ترطيب التربة بالنسبة المطلوبة وامداد النبات بالعناصر الغذائية المناسبة.

طريقة الري بالتنقيط تمنح أداء عال في الري، وتتطلب ضغط منخفض لتوزيع الماء. ولا حاجة إلى أعمال التسوية في الأراضي المائلة. ويتيح النظام بمراقبة الملح في ماء التربة، ويمنح امكانية تقديم الماء بشكل دائمي عن طريق دورات تردد الري العالي. وبطريقة الري بالتنقيط يمنع تبلل القسم العلوي للنباتات. ولا تتأثر رطوبة الهواء كثيراً بعملية السقي. ويبقى سطح التراب بين ساحات النباتات جافاً.

والري بالتنقيط المثالي، يتم بتأمين خروج الماء من كافة القطارات، وبذلك يتم توزيع الماء بشكل متساوي على كافة النباتات. وارتفاع مستوى توزع الماء في الري بالتنقيط، يقلل من هروب الماء نحو الأعماق من منطقة الجذور. ويتم بذلك تأمين ما يحتاجه جذر النبات من ماء.

النظام يمنع تشكل طبقة ملساء فوق التربة، ويقل فقدان الماء عن طريق التبخر، ويتم الحصول على مراقبة آلية. نظام الري بالتنقيط يحتاج إلى عمالة قليلة وهذا يقلل من مصاريف التشغيل.

خصائص الانتاج:

يتم انتاج أنابيب الري بالتنقيط من المادة الخامة PE في خطوط البثق. خلال الانتاج يتم تركيب قطارات داخل الأنبوب. وبفضل تركيب القطارة يقل ضغط الماء ويجعله يخرج من الأنبوب على شكل قطرات. ويتم تركيب هذه القطارات في الأنابيب حسب مسافات زراعة النباتات. يتم تعليب المنتج على شكل بكرة ويقصها المزارع بالطول الذي يريده حسب الحاجة. تنتج مجموعة ديزاين أنابيب الري بالتنقيط على شكل أربعة أنواع مختلفة:

· أنابيب الري بالتنقيط مفلطحة الشكل،

· أنابيب الري بالتنقيط دائرية الشكل

· أنابيب الري بالتنقيط ذات عيار ضغط دائري

· أنابيب الري بالتنقيط بيضوي الشكل.

الري بالتنقيط المفلطح الشكل:

· هذه الأنابيب تم انتاجها من مادة البولي أثيلن الأصلية وتمتاز بمقاومة عالية للتمدد والسحب والقلع.

· يتم انتاجها بالأقطار 16-20-22 مم وبسماكات بين 6 و35 (015-0.9مم).

· وتملك 4 عيارات تدفق مختلفة 1-1، 3-1، 6-2 تحت ضغط جوي =1.

الري بالتنقيط الدائري:

· أنابيب تم انتاجها من المادة الخامة البولي اثيلن الأصلية وتضمن أفضل النتائج.

· يتم انتاجها بالأقطار 16-20 مم

· يتم انتاجها بقطارات حسب المسافات 20-25-30-40-50-60-75-100. ويمكن انتاجها بقطارات ذات مسافات مختلفة حسب الطلب.

الميزات:

· يوفر من الماء

· يمنع تراكم الملح في التربة

· يسقي الماء للنبات بقدر حاجته

· مصدر الماء قريب من النبات لذلك يصرف النبات طاقته من أجل نمو الجذع والمنتج بدلاً من الجذر.

· يحد من نمو النباتات الغريبة المحيطة بالنبات.

· يمكن العمل بشكل مثمر لأن التربة المحيطة لا تتحول إلى طين.

· يتم توصيل السماد إلى النبات عن طريق إذابته في ماء السقي وهذا يوفر من استهلاك السماد.

· لا يحصل ري غير متساوي بسبب ميلان التربة،

· لا تتأثر زهور النبات من عملية الري،

· يمكن تجميعها وتخزينها وتركيبها مرة أخرى بسهولة. تم تخفيض نسبة الانسداد إلى الحد الأدنى بفضل تصميم القطارة الخاص.

· تتيح امكانية التمديد لمسافات أطول بفضل سطحها الداخلي الأملس.

· توفير في الأدوية الزراعية والسماد والعمالة

· النظام يعمل تحت ضغط منخفض وهذا يقلل من صرف الطاقة إلى الحد الأدنى.

اسم النبات مل اسم النبات مل اسم النبات مل اسم النبات مل
الحمضيات 8,24 البطيخ 5,5 الخيار 5,0 الذرة 7,0
التفاح 8,8 الطماطم 6,5 البطاطا 6,5 الكروم 6,5
الشمام 5,5 الفلفل 5,75 الشمندر السكري 7,25 فاصولياء 4,75
فستق حلبي 9,3

التطبيقات:

يمكن استخدام هذا النظام في ري النباتات مثل: البصل، البطاطا، الذرة، القطن، الطماطم، الخضار، الفراولة، الموز، البطيخ، الشمام، دوار الشمس والزهور.

:

يتم بنظام الري بالتنقيط توصيل الماء اللازم لسقي النبات إلى منطقة الجذر بكميات مناسبة بين فترات معينة. وتوفر من الماء بنسبة 30-60% بالمقارنة مع أنظمة السقي العادي والرش. ومن أجل منع انسداد القطارات في نظام الري بالتنقيط يجب تأسيس وحدة تحكم ومصفاة. يمكن استخدام نظام الري بالتنقيط في كافة الظروف الاقليمية والتبوغرافية في حالة اتخاذ التدابر اللازمة. ضغط عمل النظام هو 1 ضغط جوي. ومن أجل تأمين هذا الضغط يجب اختيار قوة لامركزية أو استخدام بئر عميق ومضخة غطاس. ويجب تركيب مصفاة في وحدة المراقبة. وحدة المراقبة تختلف حسب نوعية الماء. الأنابيب المستخدمة في نقل الماء من المورد إلى الأنابيب الفرعية هي أنابيب رئيسية من نوع PE . يتم نقل ماء الري بواسطة أنابيب PE الفرعية إلى الأنابيب الجانبية ويتم بذلك تحقيق الري. ويصل الماء إلى النباتات بواسطة قطارات الماء. ويجب أن تكون سرعة تدفق القطارات في التربة الطينية الثقيلة 2 لتر/ساعة. وفي التربة الخفيفة 4 لتر/ساعة.

في عملية تخطيط النظام يجب تحديد نسبة ترطيب الساحة بشكل صحيح. نسبة ترطيب الساحة يجب أن لا تكون أقل من 30%. النسبة المئوية للساحة المبللة يجب حسابها بعد قياس مساحة الأرض. ويتم الحصول على النسبة المئوية للساحة المبللة بتقسيم عرض التربة المبللة تحت التراب (عرض السطح الخارجي المبلل هو 20-25سم) على المسافات الجانبية. بالنسبة للخضار، إذا كان مسافة ترتيب الخضار أكبر من مسافة القطارة، يتم تركيب خط جانبي لكل ترتيب نباتي. مسافة القطارة أكبر من مسافة خط النباتات، وكانت أصغر من ضعفي مسافة خطوط النبات ففي هذه الحالة يجب تنظيم الخطوط الجانبية بحيث يكون الخط الجانبي في وسط خطي النبات.

تعيين فاصل القطارات يتم عن طريق المعادلة. وهند تعيين المسافة بين وحدات التنقيط في أنظمة الري بالتنقيط يجب معرفة سرعة امتصاص التراب للماء (مم/ساعة) وتعيين سرعة تدفق القطارة. ومسافة القطارة يتم حسابها وفق المعادلة التالية:

Sd= مسافة القطارة (م)

q= سرعة تدفق القطارة (لتر/ساعة)

I = سرعة امتصاص التراب للماء (مم/ساعة)

تركيب النبات النسبة المئوية للمساحة المظللة (%) التوضيحات أداء تطبيق الماء (Ea)
نباتات مزارع الحبوب 80 في الري بالتنقيط 0,80 - 0,95
الخضار والفراولة 80 في مرحلة التصميم 0,85
أشجار الفواكة المغروسة بشكل مكثف 75 في القطارات ذات منظم للضغط 0,90
الكروم 75
أشجار الفاكهة المزروعة على ساحات واسعة 75

بالنسبة لطريقة التمديد الجانبي الذي يفضل استخدامه في الأشجار، يمكن تركيب أنبوب جانبي لكل صف من أشجار الفواكه الصغيرة، وتركيب أنبوبين جانبيين لكل صف من أشجار الفواكه الناضجة. ويمكن تركيب خط جانبي واحد متعرج للأشجار الناضجة ويتم بذلك توسيع مساحة المنطقة المبللة. وهناط طريقة أخرى تطبق على الأشجار الناضجة وهي تطبيق خط جانبي دائري لكل شجرة

وحدة مراقبة النظام

1. وحدة المضخة:

ضغط الخروج للمضخة التي تؤمن الضغط 0-1.5 ضغط جوي الذي يحتاجه نظام الري بالتنقيط يجب أن يكون بمستوى 2-2.5 ضغط جوي. ويمكن استخدام مضخات من مودلات مختلفة حسب نوعية مصدر الماء.

2. وحدة المراقبة:

يتم استخدام هذه الوحدة من أجل تنظيف الماء ونقل المواد الغدائية للنبات ويتكون من العناصر التالية:

أ‌- هيدروسيكلون: هو عبارة عن عنصر من وحدة المراقبة الذي يتم بواسطته تفريغ جزيئات الرمل الموجودة في الماء والتي تعتبر أثقل من الماء.

ب‌- خزان فلترة الرمل والحصى: هي عبارة عن عناصر الفلترة التي تستخدم في تنقية الماء الذي يتم تأمينه الري من البحيرات والمستنقعات والذي يحتوي في داخله على مواد أخف من الماء مثل الطحالب وأوراق الشجر والحشرات والرواسب.

ت‌- خزان السماد: هو أحد عناصر وحدة المراقبة يتم بواسطته نقل المواد الغذائية إلى النبات الذي يحتاجه في نظام الري، ويتم بخلطه في ماء الري مباشرة.

ث‌- المنخل أو الفلترة القرصية: هو عنصر وحدة المراقبة الذي يتم به جمع جزيئات السماد القادمة من خزان السماد التي لم يتم تنقيتها في خزان الرمل والحصى.

3. خط الأنابيب والقطارات:

أ‌- الأنبوب الرئيسي: يتم استخدام أنابيبPE 100 بالأقطار بين 32 – 160 مم.

ب‌- الأنبوب المشعب: يتم استخدامه من أجل التوزيع من الأنبوب الرئيسي إلى الأنابيب الفرعية والقطارات. وهو أنبوب من نوع البكرة PE 100باقطار بين 20-75مم.

ت‌- أنابيب جانبية: هي عبارة عن أنابيب يتم تمديدها موازية لترتيب النباتات وتكون بالأقطار 16 مم و20 مم.

تشغيل نظام الري بالتنقيط

يجب الانتباه إلى بعض الأمور الهامة خلال تشغيل نظام التنقيط وهي:

· يجب معرفة أن نظام الري بالتنقيط يتألف من كم وحدة تشغيل، وكيفية تخطيط زمن الري في كل وحدة (متى سيتم البدء بالري، ما كمية ماء الري الذي سيتم استخدامه وكم ساعة سيتم الري).

· إذا كان الجو ماطراً، يجب معرفة كم يوم يجب تأخير الري حسب مقدار المطر،

· يمكن الاستفادة من قيم استهلاك النبات للماء في تحديد زمن البدء بري النبات، أو استخدام آلات تقيس نسبة رطوبة تربة النبات.

· ومن أجل منع انسداد القطارة في نظام الري بالتنقيط يجب تنظيفها بشكل دوري وصيانة فلترتها، ويجب تطبيق حامض ممدد (هيدرو كلوريك، أو أورتو فوسفوريك) لعدة مرات خلال موسم الري وبعد نهاية الري.

· وحتى يتم الحصول على مردود عالي الجودة من النبات الذي يروى بالتنقيط، يجب تزويد ما يحتاجه النبات من عناصر صغرية وكبيرة من العناصر الغذائية وخلطه في ماء الري وذلك في الزمن المحدد وبالكميات المطلوبة.

· وبطريقة وضع السماد في ماء الري وإذابته فيه يمنع غسيل هذا السماد ويقل تلوث الماء والتربة، ويساعد ذلك على استخدام السماد بشكل فعال، ويخفض من ملوحة منطقة الجذور، ويستفيد النبات من النبات والماء بشكل أعظمي.

ويجب الانتباه إلى ما يلي:

· يجب اختيار القطارة التي تمنح سرعة تدفق مناسبة للنبات

· يجب اختيار أنبوب مناسب لمسافات القطارة تناسب مسافة النبات

· يجب عدم تشغيل النظام قبل اختيار وتركيب الفلترة المناسبة لمحتوى الماء.

· يجب الانتباه كي لا تتلطخ وتتلوث الأنابيب بالطين،

· طول الأنبوب يجب أن يكون بالطول الأعظمي المناسب لتنقيط الماء بشكل متساوي.

· يجب اتخاذ التدابير اللازمة عندما ترتفع درجة الحرارة فوق 25 درجة في المياه الراكدة لأن الطحالب تكثر في مثل هذه المياه.

· يجب عدم تخزين الأنابيب تحت الشمس.

الصيانة:

يجب تطبيق خلال موسم الري حامض الفوسفور او حامض التيتريك من أجل تلبية حاجة النبات وتنظيف أنابيب الري بالتنقيط. التطبيق يتم طيلة فترة السقي كل 15-21 يوم مرة وبحيث يتم يكفي لتر واحد لكل هكتار. وقبل تطبيق الحمض على النظام، يجب تعبئة النظام بالماء حتى يصل إلى ضغط التشغيل وبعد ذلك يتم تطبيق الحمض لمدة نصف ساعة. وبعد ذلك يتم اسالة ماء نظيف في الأنابيب حتى لا يبقى فيها ماء حمضي (لمدة نصف ساعة تقريباً حسب وضعية المزرعة). وخلال فترة الري يجب تعبئة النظام بالماء النظيف وفتح نهايات الأنابيب وذلك من أجل تنظيف الأوساخ المتراكمة في هذه الأنابيب، ويتم تطبيق ذلك 3-4 مرات في موسم الري.

التخزين:

وفي نهاية الموسم يتم جمع الأنابيب ولفها على بكرات لا يقل قطرها عن 32 سم حتى لا تنكسر ولا تتضرر مكانيكياً.

ويجب المحافظة على الأنابيب بعيدة عن الشمس حتى تستخدم لعمر أطول. وخلال لف الأنابيب حول البكرة يجب اتخاذ التدابير اللازمة حتى لا تتعثر الأنابيب بجذور وجذع النباتات.