شركة السنابل لاند لأستصلاح و تقسيم الأراضي

الري بالرش

 

نظام الري بالرش

يمكن تعريف نظام الري بطريقة الرش بالنظام المكون من أنابيب تحتوي على رؤوس وحلمات ترش الماء (على شكل مطر) على شكل نقاط ناعمة تحت ضغط معين باتجاه التربة.

في هذا النظام الذي يعد من أنظمة الري الحديثة الفعالة يتم استخدام مسدس رذاذ يقوم برش الماء إلى الهواء ليشكل هطول الماء على شكل مطر. في أنظمة الري الأخرى الماء يتم توصيله إلى التربة مباشرة من سطح التربة أو من تحتها.

نظام الرش بشكل عام يتكون من عدة رذاذات. عندما يتم استخدام أكثر من رذاذ يتم تركيبه فوق الأنابيب بينها فواصل تم تحديدها مسبقاً وذلك لتقوم بعمل رش منتظم ومتساوي.

الرذاذ يتم تركيبه على وصلة موجودة فوق خط الأنابيب وتشغيلها. ويمكن فصل الرذاذ في أي وقت حسب الرغبة وذلك باستخدام صمام كروي يوجد بين أنبوب التمديد والرذاذ.

المواصفات الفنية للرذائ ديزاين ¾ إينش.

يتم في صناعة أنابيب مجموعة ديزاين للري بالرش وفي قطع توصيلها استخدام مادة خامة تسمى PE 100 وهي مشتقة من مادة البولي أثيلن التي تملك قيمة توتر MPa10. وهذه المادة الخامة التي تمتاز بخفة وزنها تسهل على مزارعينا نقل وحمل هذه الأنابيب بكل سهولة وتوفر عليهم من الوقت.

وبفضل القطر الذي تم توسيعه يساعد على مرور مواد سيالة بحجم أكبر وبفضل سطح داخلها الناعم يساهم في تخفيض فقدان الضغط إلى الحد الأدنى.

يتم توصيل رؤوس أنابيب الري ديزاين وملحقاتها بواسطة اللحام الكمي. وباعتبار يمكن التحكم بحرارة اللحام وضغطه في تطبيق اللحام الكمي، وهذا يساعد على ودمج جزيئي بين الأنبوب وملحق التوصيل. وفي آلات اللحام الكمي يمكن التحكم بالحرارة بواسطة زر العيار. وفي ألواح اللحام يمكن التحكم بالمخروطية وبالضغط. وبذلك نحصل على لحام طويل العمر. إن لم يتم التحكم بالحرارة وبالضغط، فسوف تحترق المواد بسبب الحرارة العالية، وبسبب الحرارة المنخفضة والضغط المنخفض لا يمكن تحقيق الوصل والدمج المطلوب. في عملية اللحام التدويري لا يوجد نظام يتحكم بالحرارة، ويتم ذلك بآلات بسيطة. فبواسطة الاحتكاك يتم الحصول على حرارة وضغط غير مراقب من أجل القيام بوصل الأنابيب. فالحرارة الحاصلة من الاحتكاك تتغير حسب عوامل متعددة ولا يمكن ضبطها بشكل مثالي دائماً. اللحام الغير جيد يسبب بحدوث مشاكل الانقطاع والتفكك في الساحة.

أنابيب الري بالرش وملحقاتها تستخدم في سقي المزارع والكروم والحدائق، وهو عبارة عن نظام ري يقوم برش الماء القادم عن طريق الأنابيب من الموارد المائية وذلك على شكل نقاط المطر. الأنابيب وملحقاتها بعد الانتهاء من ري منطقة معينة يتم فكها وتركيبها في مكان آخر. وقد تم تصميم الأنابيب وملحقاتها في أنظمة ديزاين للري بالرش، لتكون خفيفة وعملية وقابلة للفك والتركيب بسهولة وحسب ما يحتاجها المزارعون خلال النقل والتركيب. وهي مقاومة للصدمات العالية.

وفي لحام الأنابيب يتم استخدام طريقة اللحام الكمي التي لاتحدث أي ضيق في المقطع ولا يقلل بالتالي من سعة الري. فلا يحصل المنظر السيء الناتج عن الشوائب التي يسببها لحام التدوير من الخارج، ولا يحصل أي ضيق في مقطع الأنبوب فيحافظ على سعة الري وذلك بفضل اللحام الكمي الذي تقدمه تقنيات مجموعة ديزاين على عكس ما يقدمه المنافسون في هذا المجال. والمنتجات يمكن تركيبها وفكها بشكل عملي بفضل نظام الملاقط. وقد تم استخدام ملاقط بلاستيكية تم تطويرها من مواد خامة خاصة من باب تخفيف الوزن. فالملاقط التي تم صناعتها من بلاستيك هندسي تمتاز بنفس مقاومة وقوة تحمل الملاقط المعدنية، وزن الملاقط البلاستيكية أخف وزناً 8 أضعاف. وبتصميم هذا الملاقط الجديدة التي تنتجها مجموعة ديزاين من أجل أنظمة الري تمتاز بتركيب وفك في غاية السهولة. بالاضافة إلى ذلك فقد تم الحد من حدوث التآكل (الصدأ) الذي يحصل في الملاقط المعدنية فتم انتاج هذه الملاقط البلاستيكية التي صنعتها مجموعة ديزاين من مواد بلاستيكية هندسية لاستخدامها في أنظمة الري.

الأنابيب وملحقاتها في أنظمة الري بالرش يتم نقلها من أجل تغيير ساحات الري وهذا يجعل وزن وثقل هذه المنتجات هام للغاية. فبفضل ميزة الوزن الخفيف التي تمنحه منتجات مجموعة ديزاين في أنظمة الري بالرش جعلت المزارعين يحملون 8 أنابيب بدلاً من 5 أنابيب في المزرعة ووفرت من ناحية الزمن ويتم بذلك ري مناطق أكثر في اليوم الواحد,

والتغير في الأقطار بسبب التدرج يؤدي إلى حدوث اضطرابات دوامية وفقدان في الضغط. والزعنفة الخشنة التي تحدث في الوصلات تسبب فقدان في الضغط أيضاً. وانخفاض الضغط يعني ضخ ماء لمسافات أقل ورذاذات أقل. وهذا يعني تأجيل ري بعض المناطق إلى اليوم التالي. فهذا الموضوع مهم جداً بالنسبة للمزارعين الذين يستخدمون مصادر المياه تبعاً للزمن. فهذا التدرج لا نجده في أنظمة ديزاين للري بالرش. وبفضل هذه الميزة يتم التوفير في الطاقة واستخدام رذاذات أكثر. مثلاً؛ في نظام الري الذي سيتم باستخدام أنابيب ذات القطر 75مم إذا تمت مقارنة الأنابيب التي تم انتاجها بلحام التدوير مع أنابيب نظام ديزاين للري بالرش سنجد بأن منتجات مجموعة ديزاين تروي أراض أكثر بنسبة 20%.

وأنابيب ديزاين للري بنظام الرش لا تنكسر بسهولة لأنها مصنوعة من البولي أثيلين العالي الجودة. بهذه الخاصية، عندما يمر من فوقها جرار أو وسيلة أخرى فإنها لا تنكسر بسهولة. إلى جانب ذلك، أي قوة عالية يتم تطبيقها على الأنابيب الموصولة بالتدوير سيشكل ضغطاً يؤدي إلى نزع لحام الملحق من مكانه، ولكن هذه المشكلة لانراها في منتجات مجموعة ديزاين. فمنتجات المنافسين الملحومة بالتدوير التي تتعرض لنفس الضغط يظهر فيها تسرب فوري أو يؤدي إلى خروج وصلة الرأس من مكانها مباشرة.

في المنتجات المصنوعة من مواد خامة منخفضة الجودة عندما تتعرض للدعس والثني تجدون ظهور بياض فوق المناطق المنطوية للأنبوب. وسبب هذا البياض هو استخدام مواد خامة غير مناسبة من ناحية مقاومة الشد ومقاومة أشعة الفوق بنفسجية. بينما منتجات ديزاين لا يحصل فيها هذا البياض لأنها مصنوعة من مواد خامة تحتوي على الكربون الأسود الحقيقي ومن مواد تمتاز بمقاومة عالية للشد. فمادة الكربون الأسود المستخدمة في منتجاتنا لا تتأثر بالأشعة الفوق بنفسجية القادمة من الشمس. فأسود الكربون يتم إضافته إلى منتجاتنا في المفاعل وهنا لا يحدث أي انخفاض في الجودة خلال الانتاج، وعكس ما هو عليه في متجات منافسينا فإن منتجاتنا يمكن استخدامها وهي تتعرض لأشعة الشمس لمدة أطول.

إلى جانب حساسية التسامح في قطع الوصل تم استخدام حشية مطاطية عالية الجودة مما جعل منتجاتنا بقابلية عالية في منع التسرب.